القائمة الرئيسية

الصفحات

تعريف التسويق / أنواع و مبادئ التسويق

تعريف التسويق و أنواع و مبادئ التسويق


 ماهو تعريف التسويق .


هناك العديد من التعريفات للتسويق التي تم طرحها على مر السنين. كل من هذه التعريفات تحمل أهمية ويمكن استخدامها لوصف تلك العملية التي يشير إليها كثير من الناس باسم "التسويق" 


تعرف جمعية التسويق الأمريكية التسويق على أنه "... وظيفة تنظيمية ومجموعة من العمليات لإنشاء القيمة والتواصل وتقديمها للعملاء وإدارة علاقات العملاء بطرق تفيد المنظمة وأصحاب المصلحة فيها."


: "التسويق هو عملية اجتماعية يحصل من خلالها الأفراد والجماعات على ما يحتاجون إليه ويريدونه."

فكرة التسويق هي فكرة تتضمن عددًا من العمليات والإجراءات التي تشكل جميعها عملية التسويق بأكملها. عندما تقوم بتجميع خطة تسويق لعملك ، من المهم أن تتذكر دائمًا أن هناك أربعة أجزاء حيوية للغاية في أي خطة تسويق.


- مكونات خطة التسويق .


1- المنتجات و الخدمات .


قبل أن تتمكن من بدء التسويق ، يجب أن يكون لديك المنتج أو الخدمة التي ستطرحها بالفعل في السوق. هذا يعني أنك بحاجة إلى أن يكون المنتج أو الخدمة جاهزة للاستهلاك من قبل الأشخاص الذين تقوم بالتسويق لهم. هذا هو السبب في أن المنتجات والخدمات هي دائمًا أول مكون لعملية التسويق.

2- الترويج .


المكون الثاني لخطة التسويق هو الترويج. الترويج يعني ببساطة محاولة إقناع الجمهور بإدراك أن ما تقدمه يستحق العناء. يعد هذا جزءًا مهمًا من خطة التسويق لأن هذا هو المكان الذي ستعرف فيه حقًا ما إذا كان ما تقوم بتسويقه قابلاً للتسويق بالفعل وبالتالي ستكسب بعض الأرباح أم أنها مضيعة للوقت ولن تؤدي إلا إلى خسائر. يختلف الترويج عن الإعلان لأنه أكثر انتشارًا وأوسع من الإعلان.

3- التوزيع .


التوزيع هو المكون الثالث لخطة التسويق التي يجب النظر إليها بنفس القدر من الأهمية. بعد أن تثبت أن الجمهور مهتم بما لديك لتقدمه ، عليك الآن التفكير في الطريقة التي سيحصلون بها على المنتج أو الخدمات التي وعدتهم بها. مع التوزيع ، يجب أن تتأكد من أن ما تروج له سيصل بالفعل إلى العملاء الذين وعدتهم وإلا فلن تكتمل خطة التسويق.

4- التسعير .


التسعير هو العنصر الأخير في خطة التسويق. يتضمن ذلك تحديد سعر مناسب يجذب العملاء مع استمرار تقديم الأرباح لعملك .



أنواع التسويق .


- التسويق بالمحتوى  .


المحتوى هو كل ما تنشره وتنشره - كل منشور مدونة ومقالة وبريد إلكتروني وفيديو وعرض شرائح وتفاعل على LinkedIn وتغريدة. تشكل كل أجزاء المحتوى هذه صورة لما يدور حوله عملك ولماذا قد يرغب عملاؤك المحتملون في العمل معك.

- التسويق بعمولة .

هو تبادل المنافع بين المعلن و صاحب المنتج أو الخدمة أو الموقع مقابل عمولة عن كل عملية شراء تأتي من خلال تسويقي . 

- التسويق عن طريق محركات البحث .

التسويق عبر محركات البحث هو عندما تدفع شركة ما للحصول على نتائج أفضل لمحركات البحث. على سبيل المثال ، قد تدفع شركة ما للحصول على أعلى موضع على الصفحة في محرك بحث باستخدام كلمات رئيسية معينة من المرجح أن يكتبها مستخدمو الكمبيوتر للعثور على منتج. شكل آخر من أشكال التسويق عبر محركات البحث هو عندما تنقر على صفحة ويب وإعلانات منبثقة لهذا المنتج في محاولة لجذب انتباهك.

- الاعلانات الممولة .

هو إعلان عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك و تويتر و الانستقرام و غيرها بهدف وصول خدمتك أو منتجك أو موقعك إلى اكبر عدد ممكن من الإشخاص المستهدفين .


- التسويق عن طريق البريد الالكتروني .

يمكنك استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني لتوسيع نطاق عملك. تشمل الأنواع المحددة للتسويق عبر البريد الإلكتروني رسائل البريد الإلكتروني المستجيب التلقائي إلى عميل محتمل. 



مبادئ التسويق .


3- أول هذه المبادئ هو الاستمرار في التركيز على الأساسيات. من المهم إدراك أن مثل هذه الأشياء مثل كل البدايات صعبة وأن الانسان لم يولد وهو يعرف كل شيء  في كثير من الأحيان ، يتوقع الملاك الجدد أن يكسبوا المال بسرعة ، في غضون الثلاثين يومًا الأولى ، وبينما يكون هذا صحيحًا في بعض الحالات ، فإنه لا يصمد أمام معظم المشاريع الجديدة. أساسي آخر هو الحكمة من خطة عمل سليمة ، والأساسية الثالثة هي السعي الدؤوب الضروري لتحقيق الأهداف المحددة بشكل معقول.


2- المبدأ الثاني هو الاستفادة من التطورات في التكنولوجيا الحديثة ، وخاصة الإنترنت. هذا الفهم يمكن أن يعزز تقدم المرء بشكل كبير. لقد قيل أن هناك نوعين فقط من الأعمال ، تلك التي تستخدم الإنترنت وأولئك الذين سيستخدمونها. إن الفشل في فهم هذا التطور الهام يعني تفويت القطار وهو ينسحب من المحطة.



3- المبدأ الثالث هو المبدأ الحاسم. المبدأ الحاسم هو  تطوير خطة تسويقية تشمل أحدث التطورات التكنولوجية. و يبدأ في تنفيذها .



لا تستسلم أبدًا - الفشل جزء من النجاح. عندما تدرك أن كل فشل تواجهه يجعلك أقرب إلى النجاح ، وكل فشل تواجهه هو درس يجعلك أقرب إلى النجاح ، فإنك تواجه المزيد من فرص النجاح. تعلم من الأخطاء واتخاذ خطوات متسقة لتحسين استراتيجيات تسويق الأعمال الخاصة بك.












reaction:

تعليقات