القائمة الرئيسية

الصفحات

محتوى التسويق الالكتروني


التسويق الإلكتروني .


 إن بحثت في أساسيات نجاح أي منتج ... مشروع .... و غيره ،فسوف تجد إن التسويق هو واحد من أهم العوامل لنجاحه ، كونه العامل الأهم في إشهار المشروع أو المنتج و نشره بين الفئة المستهدفة من الناس ، و قد كانت الطرق الشهيرة لتسويق منتج ما في الوقت  السابق و كذلك الان هي ظهوره في أشكال مختلفة كإعلانات التلفاز .... إعلانات الشوارع العامة .... وغيرهم ، لكن مع استخدام معظم عالمنا للإنترنت و اعتمادهم عليهم .... ف أعتقد أنك بكل تأكيد قد سمعت عن ما يسمى بالتسويق الإلكتروني (الرقمي) ، و أعتقد أنه قد لفت نظرك هذا النوع من أنواع التسويق .... خصوصاً و أنه مجال مُوفر للعديد من فرص العمل ، كما يحظى ذلك المجال بمكانة مهمة في الويب سواء كان عريباً أو اجنبياً .

ربما صديقي قد تود التعمق في داهاليز المجال و العمل فيه ! ، و ربما قد تود أخذ نبذة شاملة متميزة عنه ، و ربما قد لديك مشروع أو منتج أو موقع و تود معرفة أهم الإستراتيجيات المستخدمة في التسويق الإلكتروني ؛ حسنا صديقي .... أنت في المكان المناسب ، فإنني في هذا المقال سأعمل على تبسيط مفهوم التسويق الإكتروني لك ، كذلك و ضع نبذة شاملة عن ـهم الاستراتيجيات المستخدمة حالياً في مجال التسويق الإكتروني  ؛ لذا لا داعي للمقدمة الطويلة .... فأنا أعلم أنك تود الدخول في طيات الموضوع مباشرة .

مفهوم التسويق الإكتروني 

(Marketing أو Digital أو E-marketing أو Internet Marketing) ، كلهم يشيرون إلى نفس المفهوم و هو التسويق (الرقمي) ،و هو الترويج عبر الانترنت باستخدام مختلف الوسائل و الخدمات كالتسويق التقليدي و هو استقطاب الجمهور (الفئة المستهدفة) و تحويل أفراده إلى عملاء .... وذلك من خلال تقديم منتجات أو خدمات بها إفادة أو تعمل على حل مشاكلهم ، أعتقد أن المفهوم ما زال لم يترسخ في ذهنك بعد صديقي ! ... إن كان كذلك فخير شئ للتوضيح هو ألامثلة ... اليك المثال :
فلنفترض صديقي أن لديك موقع أو مدونة ... و تعمل عليها بشكل جيد ( إذن فأنت تقدم خدمة بها إفادة في مجالك أو تعمل على حل مشكلة ما) ، و ربما أنت بحاجة إلي إشهار مدونتك إذن فأنت بحاجة الى تسويق مدونتك .... ربما التسويق التقليدي سيكون صعب جداً لك (إذن فإنك ستبدإ في العمل باستراتيجيات التسويق الإكتروني هو تحويل زوار مدونتك الى متابعين أو أشهار مدونتك بين الفئة المستهدفة (على حسب مجال موقعك ) ، أتمنى أن يكون المفهوم قد أصبح سهلاً بالنسبة لك الان !

استراتيجيات التسويق الإكتروني 

بعد أن تعرفت على مفهوم التسويق الإكتروني ... فيجب أن تتعرف على أهم الاستراتيجيات المستخدمة في العملية التسويقية ، قد أخبرتك صديقي في بداية المقال أن هذا المجال يشهد تطور ملحوظ على مدار السنوات الأخيرة ؛ لذا فإن البعض قد يعتمد في تسويق منتجة على استراتيجية واحدة من استراتيجيات التسويق الإكتروني ... و ربما أحدهم قد يعتمد على استراتيجيتين .... و أحدهم قد يعمل بكافة الاستراتيجيات ، لكن صديقي كونك مبتدأ في هذا المجال أو راغب في زيادة معرفتك التقنية فإنه يجب أن تكون لديك معرفة عامة بكافة الاستراتيجيات المستخدمة في التسويق الإكتروني أو أشهرها ، و أنت تختار الطرق التي ستعمل بها ! ، حسناً صديقي ... إليك نبذة جيدة عن أشهر استراتيجيا ( أنواع ) التسويق الإكتروني .
                                                    
       التسويق عبر المحتوى
الاستراتيجية الأولى التي أبدا بها .. هي التسويق عبر المحتوى ، كونه مجال شامل يجمع العديد من مجالات التسويق تحته ! و بالطبع من قرائتك لكلمة "محتوى" فإنه قد خطر ببالك صديقي أهم الأشياء التي تعبر عن المحتوى كالمواقع و المدونات و الفيديوهات و المحتويات الصوتية ... و غيرهم ، فهيا بنا صديقي نأخذ كل شكل من أشكال المحتوى و دوره المهم لك في التسويق !
التسويق عبر إنشاء موقع إلكتروني ... بحيث - تقوم بإنشاء موقع يعرض خدمتك أو منتجك للفئة المستهدفة ، و هذا يعزز من ظهور علامتك التجارية للعملاء الذين يبحثون عن خدمات شبيهة بخدمتك ! ، و يندرج تحت ذلك هو استغلال المحتوى التي تقدمة على موقعك في التسويق عن طريق محركات البحث ، بحيث تجعل المقالات التي تقدمها متوافقة مع وتظهر خلال "كلمة" (SEO) شروط السيو مفتاحية معينة "تدل على خدمتك و المنافسة عليها في جوجل و ربما قد تتصدر النتائج في تلك الكلمة ، و هذا .يمكنك من الحصول على عملاء دائمين لخدمتك التسويق عن طريق الفيديوهات التسويقية ... ما أكثرها مواقع عرض الفيديوهات ، و لعل أبرزها هو "اليوتيوب" الذي يحظى بملايين القنوات و المشاهدات و الفيديوهات يومياً ! ، و توجد العديد من الشركات و المشاريع التجارية التي تملك قنوات على اليوتيوب و تعرض فيها فيديوهات ترويجية تشرح فيها خدمتها و تقدم مراجعات لها ، كذلك فإن التسويق عن طريق فيديوهات اليوتيوب من أهم الوسائل المميزة للحصول على زوار لموقعك ! ، أكبر سبب يجعلك تؤمن بأهمية الفيديوهات في التسويق هو أن المنتجات المقدمة على الإنترنت لا تستطيع لمسها و لكن تستطيع التعرف عليها من خلال مراجعات لها التسويق عن طريق الصور و لإنفوجرافيك ... حيث إنهما من الأشكال المهمة من أشكال التسويق بالمحتوى ! فالعديد من الشركات تعمل على استخدام تلك الطرق لتقديم أجوبة لتساؤلات الجمهور ( و يقصد به الفئة المستهدفة ) المتابع لهم في مجالهم عن منتجهم و لتعريفهم بالمزايا الموجودة فيه ، و هذا من أهم الأشكال التفاعلية المحببة لدى معظم الناس !... كذلك أن الصور و الإنفوجرافيك من أهم المحتويات التي تحقق انتشارًا كبيرًا خصوصًا على منصة بنترست التي تعد واحدة من أشهر المنصات الاجتماعية .... وبالتأكيد صديقي فإنك لابد و أنك تعرفها . 
التسويق عبر المنتديات ... طريقة شائعة في يومنا - هذا !، و يمكن لك صديقي بأن تتواجد في منتديات مهتمة بمجالك ، و أن تقوم بتقديم مقالات مهمة عن منتجك (خدمتك) ، خاصة و أن النتديات تجد بها تفاعلا رائعا ! ، كذلك يمكنك التسويق بطريقة غير مباشرة في المنتديات .... بأن تقوم بنشر مقالات عن مجالك و تقوم بإدراج روابط تدل على خدمتك و هكذا ! لكن أثناء استخدامك للمنتديات حاول أن تقوم بالتفاعل .! مع منشورات الأعضاء حتى تحصل على ثقة جيدة أعتقد أنك استنتجت صديقي أن التسويق عبر المحتوى من أكثر الاستراتيجيات الشائعة في مجال التسويق الإكتروني ... و هذا بالطبع صحيح ، كون أن جل المستخدمين للإنترنت يتعاملون بشكل دائم مع هذة الطرق سواءً كان يتصفح موقع ما .... يشاهد فيديو .... يتناقش في منتدى .... يقرأ مقالات .... و هكذا!.
(حاولت بقدر الإمكان ضمن هذة الجزئية صديقي ... أن أقوم بتوضيح أشهر الطرق التي تمثل التسويق عبر المحتوى.... ربما لم أتعمق كثيرًا فيها ، لكن قد نطرح مواضيع متعمقة أكثر في كل طريقة من تلك الطرق التي ذكرتها )
التسويق الإكتروني غبر البريد الإكتروني . التسويق عبر البريد الإكتروني .... لا شك و أنه هو واحد من أشهر مجالات التسويق الإكتروني الفعالة ، كون أن جل المستخدمين للإنترنت يمتلكون و يستخدمون البريد الإكتروني .... و هذا ما يجعلة طريقة مضمونة نوعاً ما ، و تتم هذة العملية التسويقية عن طريق جمع المسوق لقائمة بريدية تتضمن مجموعة من عناوين البريد الإكتروني لأشخاص مهتمين بمجال معين ، و يعمل هو على الحصول على موافقتهم لارسال ال Emails  لهم بشكل منتظم حول ذلك المجال الذي يعمل فيه ، و للتوضيح ... فلنفترض صديقي أن أحدهم يعمل مسوق لمتجر ، إذن فبعدما يأخذ القائمة البريدية و يحصل على موافقة أصحاب تلك الايميلات سيعمل هو بشكل منتظم على إرسال Emails  حول أحدث المنتجات ... أفضل العروض و التخفيضات و هكذا !
التسويق الإكتروني عن طريق الشبكات الاجتماعية .لا أعتقد أن مواقع التواصل الاجتماعي مبنية فقط على العلاقات و الدردشة مع الأصدقاء في وقتنا الحالي ، الأمر أصبح أكبر من ذلك ، فالان يمكنك أن تستغل مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق لمنتجاتك في التسويق هو حصولك على التعليقات الإيجابية و السلبية حول منتجك !، يمكنك كذلك الحصول على قدر كبير جداً من الزوار و التوسع بشكل فعال ، و أقل ما يتطلبة ذلك النوع من التسويق صديقي أن يتوفر لديك صفحة على الفيسبوك .... حساب على تويتر ... كذلك انستجرام .... بنترست .... لينكدان .... و غيرهم من باقي المنصات !
التسويق بالعمولة .
لديك منتج ما ... وتود ترويجة و إيجاد مشتريين له دون تحمل تكلفة إعلانية ضخمة في ظل المنافسة الشديدة ! ربما أنت بحاجة إلى مسوقين لإشهار مشروعك و لكن لا تتحمل رواتبهم ، حسنا ... في هذة الحالة استخدم نظام التسويق بالعمولة هو الخيار الأمثل بالنسبة لك ، و التسويق بالعمولة ببساطة هو إتاحة رابط إحالة لكل منتج و من ثم يأخذ أي مسوق مهتم بذلك المنتج رابط الإحالة و يعرضة ومن خلال كل بيعة مؤكدة يحصل ذلك المسوق على عمولة جيدة مقابل جهودة !  هذة الطريقة من الطرق الفعالة في مجال التسويق و يزيد من نسبة المبيعات ( خاصة و إن كان التسويق لمتجر مبيعات مثلا ) ، لكن من وجهة نظري صديقي فإن أصحاب المتاجر و الشركات الذين يستخدمون ذلك النظام بحاجة الى بعض التضحية و تقليل الربح الخاص بهم قليلاً لتوفير عمولات جيدة للمسوقين !
التسويق عن طريق الإعلانات المدفوعة .
ربما قد لاحظت و أنت تبحث عن منتج أو مقال ما ... فقد و جدت أن بعض النتائج يكتب أسفلهاً "ممولً" ! ، نعم صديقي فإن صاحب هذا المقال أو المنتج قد دفع من أجل الوصول إلي تلك النتيجة الأولى ( هذا شكل من أشكال الإعلانات المدفوعة ) ، و بالطبع فأثناء تصفحك للفيس بوك فإنك تجد أن هناك بعض المنشورات المقترحة ... و الإعلانات الممولة من قبل بعض الصفحات (هذا شكل من أشكال الإعلانات المدفوعة ) ، ربما تجد أثناء تصفحك لموقع ما بانر إعلاني لموقع ما ... قد يكون تابع لإعلانات جوجل أدسنس ، لكن المعلن قد دفع من أجل أن تحصل على ذلك البانر (هذا شكل من أشكال الإعلانات المدفوعة ) ... أعتقد أنك قد لاحظت صديقي أن هذة الطريقة فعالة جداً في عملية التسويق ، ومن أكثر الطرق التي تجدي نفعاً ! كون أن الشركات الإعلانية ك Google Adword و Facebook Ads تعمل على إظهار إعلانك لأشخاص مهتمين بمجالك ، و أنت من تقوم بتحديد ذلك عندما تقوم ببدء حملة إعلانية ، فأنت تختار الفئة المستهدفة .... و الفئة العمرية ... وغيرهم !. 
قد وصلنا الى نهاية المقال .... ذكرت لك عدة استراتيجيات مهمة ! ، لكن بالطبع توجد استراتيجيات اخرى ... ربما قد نتطرق إليها في مقالات أخرى ، الان صديقي أود رأيك في ذلك المقال وهل كان يرقي إلى مستوى تطلعاتك ؟!

reaction:

تعليقات