القائمة الرئيسية

الصفحات

سمنة الأطفال و أخطارها و طرق علاجها و الوقاية منها

 السمنة الاطفال و أخطار السمنة و طرق علاجها و الوقاية منها .

السمنة لدى الآطفال


السمنة في الطفولة هي حالة خطير  يصاب بها  الاطفال للحد من السمنة المفرطة في استخدام الأدوات التكنولوجية يجب أن يقتصر على جعل الأطفال يدركون صحتهم من خلال اللعب في الهواء الطلق ، وسوف يحققون النمو البدني والعقلي من خلال القضاء على خطر زيادة الوزن و السمنة المفرطة .

يجب على المدارس والكليات أن تضع قيودًا على بيع الوجبات السريعة ، والتي تحتوي على كمية أكبر من الكوليسترول و المواد الحافظة و الالوان الصناعية و السكر .وتأثيرات على الصحة ، فهي تؤدي إلى كثير من المخاطر لدى الأطفال ليس فقط يعانون من زيادة الوزن والسمنة المفرطة ولكن أيضًا بالعديد من المخاطر الصحية الأخرى مثل مشاكل القلب والأوعية الدموية وتوقف التنفس أثناء النوم.

إلى جانب ذلك ، أشارت دراسة استقصائية حديثة نشرتها منظمة الصحة العالمية إلى أن 8٪ من معدل الوفيات السنوي بين المراهقين هو السبب الوحيد للسمنة ، فالسمنة لدى الأطفال تهيئ لمقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع 2 ، وارتفاع ضغط الدم ، وأمراض الكبد والكلى ،  تزيد هذه الحالة أيضًا من خطر الإصابة بالسمنة عند البالغين.

ومع ذلك ، لا توجد مشكلة مستعصية على الحل ، ويمكن علاجها أيضًا من خلال اتخاذ بعض الخطوات الصارمة. أولاً ، يمكن للمدارس أن تلعب دورًا كبيرًا في الوقاية من السمنة لدى الأطفال من خلال توفير بيئة آمنة وداعمة بسياسات وممارسات تدعم السلوكيات الصحية. ثانيًا ، في المنزل ، يمكن للوالدين المساعدة في منع أطفالهم من زيادة الوزن عن طريق تغيير الطريقة التي تأكل بها الأسرة وتمارسها معًا.

يتم تشخيص معدلات السمنة لدى الأطفال إذا كان مؤشر  كتلة الجسم لدى الطفل  'BMI  95 %يعتبر طفل لديه سمنة .

الأمر الأكثر إزعاجًا هو أن السمنة لدى الاطفال خطر يؤدي إلى حالات تهدد الحياة .

أخطار و مضاعفات السمنة لدى الاطفال .

- مرض السكري

- ارتفاع ضغط الدم

- أمراض القلب

- مشاكل النوم

-  السرطان

- اضطرابات تشمل أمراض الكبد والبلوغ المبكر.

علاج السمنة لدى الأطفال .

- تغيير العادات الغذائية الخاطئة  إلى عادات غذائية صحية .

- تناول الخضار و الفواكهه المجففة بدل الحلويات .

- اللعب في الخارج و تقليل الجلوس على الأجهزة الإلكترونية

- البعد أو تقليل الوجبات السريعة و المشروبات الغازية .

كيفية الوقاية من السمنة لدى الأطفال .

- محافظة العائلة على العادات و التغذية  الصحية  .

- تقليل السكر و الحلويات .

- شرب الأطفال الكثير من  الماء .

تشجيع الأطفال على ممارسة الرياضة و اللعب في الخارج .

 

 

يفشل العديد من الأطفال في ممارسة الرياضة لأنهم يقضون وقتًا في القيام بأنشطة غير متحركة مثل استخدام الكمبيوتر أو لعب ألعاب الفيديو أو مشاهدة التلفزيون. للتكنولوجيا عامل كبير في نشاط الأطفال.  وهم يفضلون مشاهدة التلفزيون واللعب في الأماكن المغلقة ، ويجب التغلب على هذه العادات مع تحالف أولياء الأمور والمدارس والمجتمع بالتساوي. أفضل طريقة لتعلم الأطفال هي بالقدوة ، لذلك يجب على الآباء أن يكونوا قدوة من خلال العيش بأسلوب حياة صحي مع عادات محسنة

 

من الواضح أنه لا توجد أدوية معتمدة حاليًا لعلاج السمنة عند الأطفال ، ولكن يمكن استئصالها إذا كان الجميع أكثر تركيزًا على صحة الأطفال من خلال تربيتهم في بيئة عائلية صحية توفر الكثير من الرعاية والملاءمة لمستقبلهم المفعم بالحيوية خالية من الأمراض الفسيولوجية والنفسية التي تنجم عن السمنة.

 

 

 

 

 

reaction:

تعليقات