القائمة الرئيسية

الصفحات

البواسير و الحمل .

البواسير في الحمل شائعة ، ناتجة عن ضغط الرحم المتضخم ، والذي يبدأ في الأسبوع 25 تقريبًا ، بالإضافة إلى زيادة تدفق الدم إلى منطقة الحوض ، مما يؤدي إلى انتفاخ الأوردة في جدار المستقيم وانتفاخها وحكتها. يمكن أن يؤدي الإمساك إلى تفاقم البواسير أو حتى تسببها (عندما يكون البراز صلبًا ، فإن الضغط الإضافي الذي ستحتاج إليه للتخلص منه ، يضغط على الأوردة في منطقة المستقيم ويؤدي إلى انتفاخها وانتفاخها).


حالة شائعة أخرى مرتبطة بالحمل هي الإمساك. كما تعلم ، فإن الإمساك هو من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى تفاقم البواسير. يؤدي إلى الإجهاد أثناء التبرز ، مما يساهم في تراكم الضغط على الأوردة وإضعاف جدران الأوردة المحيطة.


قد تأتي الإصابة بها  أيضًا بعد الولادة نتيجة الدفع أثناء المخاض. ولكن هناك بعض الأخبار الجيدة التي يسعدني أن أقولها. هناك الكثير الذي يمكنك القيام به لعلاجهم ، فقد تختفي  وقد لا تختفي بعد الولادة.

 

البواسير و الحمل

غالبًا ما تكون البواسير مسببة للحكة ، فضلاً عن كونها مؤلمة جدًا. يمكن أن تنزف في بعض الأحيان ، خاصةً عندما تضغط عليها أثناء حركة الأمعاء. يمكن أن تسبب الشقوق الشرجية (تشققات مؤلمة في جلد فتحة الشرج ناتجة عن الإجهاد الناتج عن الإمساك) نزيفًا في المستقيم. يجب دائمًا فحص نزيف المستقيم من قبل طبيبك ، نزيف المستقيم ، في حين أنه يمكن أن يشير إلى وجود مشكلة أكثر خطورة في معظم الأوقات بسبب نزيف البواسير .

أنواع البواسير .

البواسير الداخلية .

 هي أكثر أنواع البواسير شيوعًا. تتطور على طول الممر إلى فتحة الشرج فوق الخط المسنن ، وتكون عادة غير مؤلمة .

 البواسير الخارجية  .

خارج القناة الشرجية ، بالقرب من فتحة الشرج. هم أكثر إيلاما لأن الجلد من حولهم شديد الحساسية. يمكن أن تتطور إلى تمزق وبالتالي تسبب النزيف. في بعض الأحيان ، تنكسر الأوردة داخل البواسير الخارجية وتشكل تكتل  من الدم تحت الجلد. يمكن أن تصبح هذه الكتل صلبة وتسبب ألمًا شديدًا. هذه هي البواسير المتخثرة.

 

بعض الأشياء التي يجب فعلها لتخفيف  البواسير وقت الحمل .

-          احرصي على شرب الماء ( 8 أكواب يوميا ) و العصائر و أيضا زيادة كمية الألياف لتجنب الإمساك .

-          تجنبي النوم على الظهر كثير و حاولي النوم على الجانب الأيسر لتخفيف الضغط على أوردة المستقيم .

-          تجنبي الجلوس لفترة طويلة و الوقف لفترة طويلة .

-          يجب المشي نصف ساعه يوميا( اذا امكن ) لتحريك الدورة الدموية .

-          لا تجبري نفسك لذهاب إلى المرحاض .

-          يجب تنظيف و تنشيفها  المنطقة و إبقاء المنطقة نظيفة .

-           تمارين كيجل فعالة للغاية في تحسين الدورة الدموية في منطقة الحوض ، وتقليل احتمالية حدوث جلطات الدم. كما أنها تساعد على تقوية العضلات المحيطة بالشرج.

-          الجلوس في حمام دافئ من 10 إلى 20 دقيقة عدة مرات

-          استخدام الثلج لخفيف التورم و الالم .

-       يمكن استخدام الكريمات و أيضا التحاميل لكن يجب استشارة الطبيب أولا .

( كريم نيوهيلار  - بروكتوجليفينول )

 

 

 

 

 

 

 

reaction:

تعليقات